-->
اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter

09‏/08‏/2020

10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها

10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها

10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها
10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها

يأتي الرمز السيئ في أشكال عديدة. الشفرة الفوضوية ، سلاسل الشرط الأخرى الضخمة ، البرامج التي تنفصل عن تعديل واحد ، متغيرات لا معنى لها. قد يعمل البرنامج مرة واحدة ولكنه لن يصمد أمام أي تدقيق. لا تقبل الاختصارات. تهدف إلى كتابة رمز يسهل الحفاظ عليه. يسهل عليك صيانته ويسهل على أي مطور آخر في فريقك صيانته. كيف تكتب كود فعال؟ أنت تكتب كودًا جيدًا من خلال الالتزام بمبادئ البرمجة. إليك 10 مبادئ برمجة ستجعلك مبرمجًا أفضل.

1. أبقها بسيطة ، غبية

يبدو قاسياً بعض الشيء ، لكنه مبدأ ترميز للعيش به. ماذا يعني هذا؟

هذا يعني أنك يجب أن تكتب رمزًا بسيطًا قدر الإمكان. لا تنشغل بمحاولة الإفراط في الذكاء أو التباهي بفقرة من التعليمات البرمجية المتقدمة. إذا كان بإمكانك كتابة نص في سطر واحد ، فاكتبه في سطر واحد.

هذه وظيفة بسيطة:

function addNumbers(num1,num2){
return num1 + num2;
}

بسيط جدا. من السهل قراءتها وأنت تعرف بالضبط ما الذي يجري.

استخدم أسماء متغيرات واضحة. استفد من مكتبات الترميز لاستخدام الأدوات الموجودة. اجعل من السهل العودة بعد ستة أشهر والعودة إلى العمل مباشرة. إبقائه بسيطًا سيوفر عليك الصداع.

2. اكتب كود جاف

المبدأ يعني، ببساطة، عدم تكرار التعليمات البرمجية. إنه خطأ  ترميز شائع . عند كتابة التعليمات البرمجية ، تجنب تكرار البيانات أو المنطق. إذا قمت بنسخ ولصق كود في برنامجك ، فهو ليس كود جاف.

ألق نظرة على هذا البرنامج النصي:

function addNumberSequence(number){
number = number + 1;
number = number + 2;
number = number + 3;
number = number + 4;
number = number + 5;
return number;
}

بدلًا من تكرار الأسطر ، حاول إيجاد خوارزمية تستخدم التكرار. حلقات For ، و while loops هي طرق للتحكم في التعليمات البرمجية التي يجب تشغيلها عدة مرات.

الكود الجاف سهل الصيانة. من الأسهل تصحيح أخطاء حلقة واحدة تعالج 50 تكرارًا من 50 كتلة من التعليمات البرمجية التي تتعامل مع تكرار واحد.

3. مفتوح / مغلق

يعني هذا المبدأ أنه يجب أن تهدف إلى جعل الرمز الخاص بك مفتوحًا للتمديد ولكن مغلقًا للتعديل. هذا مبدأ مهم عند إصدار مكتبة أو إطار عمل سيستخدمه الآخرون.

على سبيل المثال ، افترض أنك تحتفظ بإطار عمل واجهة المستخدم الرسومية. يمكنك إطلاق سراح المبرمجين لتعديل ودمج التعليمات البرمجية الصادرة بشكل مباشر. ولكن ماذا يحدث عند إصدار تحديث رئيسي بعد أربعة أشهر؟

سوف ينكسر رمزهم. هذا سيجعل المهندسين غير سعداء. لن يرغبوا في استخدام مكتبتك لفترة أطول ، بغض النظر عن مدى فائدة ذلك.

بدلاً من ذلك ، حرر الكود الذي يمنع التعديل المباشر ويشجع على التمديد. هذا يفصل السلوك الأساسي عن السلوك المعدل. الكود أكثر استقرارًا وأسهل في الصيانة.

4. تكوين أكثر من الميراث

إذا قمت بكتابة تعليمات برمجية باستخدام البرمجة الشيئية ، فستجد هذا مفيدًا. تنص التركيبة على مبدأ الوراثة على ما يلي: يجب أن تحتوي الكائنات ذات السلوكيات المعقدة على أمثلة لأشياء ذات سلوكيات فردية. لا ينبغي أن يرثوا فئة ويضيفوا سلوكيات جديدة.

الاعتماد على الميراث يسبب قضيتين رئيسيتين. أولاً ، يمكن أن يتشوش التسلسل الهرمي للميراث بسرعة. لديك أيضًا مرونة أقل في تحديد

سلوكيات الحالات الخاصة. لنفترض أنك تريد تنفيذ السلوكيات للمشاركة:

10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها


تعد برمجة التركيب أكثر سهولة في الكتابة ، ويسهل الحفاظ عليها وتسمح بمرونة تحديد السلوكيات. كل سلوك فردي هو طبقته الخاصة. يمكنك إنشاء سلوكيات معقدة من خلال الجمع بين السلوكيات الفردية.

5. مسؤولية واحدة

ينص مبدأ المسؤولية الفردية على أن كل فئة أو وحدة في البرنامج يجب أن توفر وظيفة واحدة محددة فقط. كما قال روبرت سي مارتن ، "يجب أن يكون للفصل سبب واحد فقط للتغيير".

غالبًا ما تبدأ الفصول والوحدات بهذه الطريقة. احرص على عدم إضافة الكثير من المسؤوليات لأن الفصول تصبح أكثر تعقيدًا. أعد البناء وقسمهم إلى فئات ووحدات أصغر.

نتيجة التحميل الزائد للفئات ذات شقين. أولاً ، يُعقد التصحيح عندما تحاول عزل وحدة معينة لاستكشاف الأخطاء وإصلاحها. ثانيًا ، يصبح إنشاء وظائف إضافية لوحدة معينة أكثر صعوبة.

6. فصل المخاوف

و الفصل بين مبدأ المخاوف هو نسخة مجردة من مبدأ المسؤولية واحد. تنص هذه الفكرة على أنه يجب تصميم البرنامج باستخدام حاويات مختلفة ، ويجب ألا يكون لهذه الحاويات إمكانية الوصول إلى بعضها البعض.

ومن الأمثلة المعروفة على ذلك تصميم وحدة التحكم في عرض النموذج (MVC). يقسم MVC البرنامج إلى ثلاث مناطق متميزة: البيانات (النموذج) ، والمنطق (المتحكم) ، وما تعرضه الصفحة (عرض). تعد الاختلافات في MVC شائعة في أطر عمل الويب الأكثر شيوعًا اليوم.

على سبيل المثال ، لا يحتاج الكود الذي يتعامل مع قاعدة البيانات إلى معرفة كيفية عرض البيانات في المتصفح. يأخذ رمز العرض مدخلات من المستخدم ، لكن الكود المنطقي يعالج المعالجة. كل جزء من الكود مستقل تمامًا.

والنتيجة هي رمز يسهل تصحيحه. إذا احتجت في أي وقت إلى إعادة كتابة رمز العرض ، فيمكنك القيام بذلك دون القلق بشأن كيفية حفظ البيانات أو معالجة المنطق.

7. لن تحتاجها (YAGNI)

 يعني هذا المبدأ أنه لا يجب عليك أبدًا ترميز الوظائف بالفرصة التي قد تحتاجها في المستقبل. لا تحاول حل مشكلة غير موجودة.

في محاولة لكتابة كود جاف ، يمكن للمبرمجين انتهاك هذا المبدأ. غالبًا ما يحاول المبرمجون عديمي الخبرة كتابة أكثر الكود تجريدًا وعامًا. يؤدي الكثير من التجريد إلى تضخم الشفرة التي يصعب الحفاظ عليها.

قم بتطبيق مبدأ الجفاف فقط عندما تحتاج إلى ذلك. إذا لاحظت أجزاء من التعليمات البرمجية مكتوبة مرارًا وتكرارًا ، فقم بتلخيصها. لا تفكر كثيرًا في حساب دفعة التعليمات البرمجية الحالية.

8. توثيق التعليمات البرمجية الخاصة بك

سيؤكد أي مطور كبير على أهمية توثيق الكود الخاص بك بالتعليقات المناسبة. كل اللغات توفرها ويجب أن تجعل كتابتها عادة. اترك تعليقات لشرح الأشياء ، وتحسين التعريفات المتغيرة ، وتسهيل فهم الوظائف.

إليك وظيفة JavaScript مع التعليقات التي ترشدك خلال الكود:


//This function will add 5 to the input if odd, or return the number if even
function evenOrOdd(number){
//Determine if the number is even
if(number % 2 == 0){
return number;
}
//If the number is odd, this will add 5 and return
else {
return number + 5;
}
}

ترك التعليقات هو عمل أكثر قليلاً أثناء الترميز ، وأنت تفهم كودك جيدًا بشكل جيد؟

اترك تعليقات على أي حال!

حاول كتابة برنامج وتركه بمفرده لمدة ستة أشهر ثم عد لتعديله. ستكون سعيدًا لأنك وثقت برنامجك بدلاً من الاضطرار إلى ملء كل وظيفة لتتذكر كيفية عملها. العمل في فريق البرمجة؟ لا تحبط زملائك المطورين من خلال إجبارهم على فك رموز بناء الجملة الخاصة بك.

9. إعادة البناء

10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها
10 مبادئ برمجة أساسية يجب على كل مبرمج معرفتها

من الصعب قبولها ، لكن شفرتك لن تكون مثالية في المرة الأولى. رمز إعادة البناء يعني مراجعة التعليمات البرمجية الخاصة بك والبحث عن طرق لتحسينها. اجعلها أكثر كفاءة مع الحفاظ على النتائج متطابقة تمامًا.

تتطور قواعد التشفير باستمرار. من الطبيعي تمامًا إعادة النظر في أجزاء كاملة من التعليمات البرمجية أو إعادة كتابتها أو حتى إعادة تصميمها. هذا لا يعني أنك لم تنجح في المرة الأولى التي كتبت فيها برنامجك. سوف تتعرف أكثر على المشروع بمرور الوقت. استخدم هذه المعرفة لضبط الكود الحالي الخاص بك ليكون جافًا ، أو وفقًا لمبدأ KISS.

10. كود نظيف بأي ثمن

اترك غرورك عند الباب ونسيان كتابة كود ذكي. نوع الكود الذي يشبه اللغز أكثر من كونه حلاً. أنت لا تقوم بالبرمجة لإثارة إعجاب الغرباء.

لا تحاول تجميع الكثير من المنطق في سطر واحد. اترك تعليمات واضحة في التعليقات والتوثيق. إذا كان من السهل قراءة التعليمات البرمجية الخاصة بك ، فسيكون من السهل الحفاظ عليها.

المبرمجون الجيدون والكود المقروء يسيران جنبًا إلى جنب. اترك تعليقات عند الضرورة. التزم بأدلة الأسلوب ، سواء تمليه اللغة أو شركتك.

ما الذي يجعل من المبرمج مبرمجا جيدا؟

تعلم كيف تكون مبرمجًا جيدًا يتطلب قدرًا كبيرًا من العمل! هذه المبادئ العشرة للترميز هي خارطة طريق لتصبح مبرمجًا محترفًا.

يفهم المبرمج الجيد كيفية جعل تطبيقاته سهلة الاستخدام ، ويعمل بشكل جيد ضمن فريق ، وينهي المشاريع حسب المواصفات وفي الوقت المحدد. باتباعك لهذه المبادئ ، ستهيئ نفسك للنجاح في مهنتك البرمجية. جرب هذه المشاريع البرمجية العشرة للمبتدئين وراجع الكود الخاص بك. انظر إذا كنت تتمسك بهذه المبادئ. إذا لم يكن كذلك ، تحدى نفسك لتحسين التعليمات البرمجية الخاصة بك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق